کد مطلب:336064 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:265

حدیث 06
ففی صحیح البخاری:

" حدثنا محمد بن عبد الرحیم حدثنا معاویة بن عمرو



[ صفحه 65]



حدثنا زائدة عن الأعمش عن مسلم البطین عن سعید بن جبیر عن بن عباس رضی الله عنهما قال جاء رجل إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقال یا رسول الله إن أمی ماتت وعلیها صوم شهر أفأقضیه عنها قال نعم قال فدین الله أحق أن یقضی قال سلیمان فقال الحكم وسلمة ونحن جمیعا جلوس حین حدث مسلم بهذا الحدیث قالا سمعنا مجاهدا یذكر هذا عن بن عباس ویذكرعن آبی خالد حدثنا الأعمش عن الحكم ومسلم البطین وسلمة بن كهیل عن سعید بن جبیر وعطاء ومجاهد عن بن عباس قالت امرأة للنبی صلی الله علیه وآله وسلم إن أختی ماتت وقال یحیی وابو معاویة حدثنا الأعمش عن مسلم عن سعید عن بن عباس قالت امرأة للنبی صلی الله علیه وآله وسلم إن أمی ماتت وقال عبیدالله عن زید بن أبی أنیسة عن الحكم عن سعید بن جبیر عن بن عباس قالت امرأة للنبی صلی الله علیه وآله وسلم إن أمی ماتت وعلیها صوم نذر وقال أبو جریر حدثنا عكرمة عن بن عباس قالت امرأة للنبی صلی الله علیه وآله وسلم ماتت أمی وعلیها صوم خمسة عشر یوما " [1] .

وفی صحیح مسلم: " وحدثنا إسحاق بن ابراهیم أخبرنا عیسی بن یونس



[ صفحه 66]



حدثنا الأعمش عن مسلم البطین عن سعید بن جبیر عن بن عباس رضی الله عنهما ان امرأة أتت رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فقالت إن أمی ماتت وعلیها صوم شهر فقال أرأیت لوكان علیها دین أكنت تقضینه قالت نعم قال فدین الله أحق بالقضاء. وحدثنی أحمد بن عمر الوكیعی حدثنا حسین بن علی عن زائدة عن سلیمان عن مسلم البطین عن سعید بن جبیر عن بن عباس رضی الله عنهما قال جاء رجل إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقال یا رسول الله إن أمی ماتت وعلیها صوم شهر أفأقضیه عنها فقال لو كان علی أمك دین أكنت قاضیه عنها قال نعم قال فدین الله أحق أن یقضی قال سلیمان فقال الحكم وسلمة بن كهیل جمیعا ونحن جلوس حین حدث مسلم بهذا الحدیث فقالا سمعنا مجاهدا یذكر هذا عن ابن عباس. وحدثنا أبو سعید الاشج حدثنا أبو خالد الأحمر حدثنا الأعمش عن سلمة بن كهیل والحكم بن عتیبة ومسلم البطین عن سعید بن جبیر ومجاهد وعطاء عن بن عباس رضی الله عنهما عن النبی صلی الله علیه وآله وسلم بهذا الحدیث. وحدثنا إسحاق بن منصور وبن أبی خلف وعبد بن حمید جمیعا عن زكریا بن عدی قال عبد حدثنی زكریا بن عدی أخبرنا عبید الله بن عمرو عن زید بن أبی أنیسة حدثنا الحكم بن عتیبة عن سعید بن جبیر عن بن عباس رضی الله عنهما قال جاءت امرأة إلی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فقالت یا رسول الله إن أمی ماتت وعلیها صوم نذر أفأصوم عنها قال أرأیت لو كان علی أمك دین فقضیتیه أكان یؤدی ذلك عنها



[ صفحه 67]



قالت نعم قال فصومی عن أمك " [2] .

وفیه أیضا: " وحدثنی علی بن حجر السعدی حدثنا علی بن مسهر أبو الحسن عن عبدالله بن عطاء عن عبدالله بن بریدة عن أبیه رضی الله عنه قال بینا أنا جالس عند رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم إذ أتته امرأة فقالت إنی تصدقت علی أمی بجاریة وانها ماتت قال فقال وجب أجرك وردها علیك المیراث قالت یا رسول الله إنه كان علیها صوم شهر أفأصوم عنها قال صومی عنها قالت إنها لم تحج قط أفأحج عنها قال حجی عنها. وحدثناه أبوبكر بن أبی شیبة حدثنا عبدالله بن نمیر عن عبدالله بن عطاء عن عبدالله بن بریدة عن أبیه رضی الله عنه قال كنت جالسا عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم بمثل حدیث بن مسهر غیر أنه قال صوم شهرین. وحدثنا عبد بن حمید أخبرنا عبد الرزاق أخبرنا الثوری عن عبدالله بن عطاء عن بن بریدة عن أبیه رضی الله عنه قال جاءت امرأة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فذكربمثله وقال صوم شهر. وحدثنیه إسحاق بن منصور أخبرنا عبیدالله بن موسی عن سفیان بهذا الإسناد وقال صوم شهرین. وحدثنی بن أبی خلف حدثنا إسحاق بن یوسف حدثنا عبد الملك بن أبی سلیمان عن عبدالله بن



[ صفحه 68]



عطاء المكی عن سلیمان بن بریدة عن أبیه رضی الله عنه قال أتت امرأة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم بمثل حدیثهم وقال صوم شهر" [3] .

وفی السنن الكبری للنسائی: " أنبا قتیبة بن سعید قال حدثنا عبثر وهو بن القاسم كوفی عن الأعمش عن مسلم البطین كوفی ثقة عن سعید بن جبیر عن بن عباس قال جاء رجل إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقال إن أمی ماتت وعلیها صوم شهر أفأصوم عنها فقال أرأیت لو كان علیها دین أكنت تقضیه قال نعم قال فدین الله أحق أن یقضی. أنبأ القاسم بن زكریا بن دینار كوفی قال حدثنا حسین بن علی الجعفی عن زائدة عن سلیمان الأعمش عن مسلم عن سعید عن بن عباس قال جاء رجل إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقال یا رسول الله إن أمی ماتت وعلیها صوم شهر أفأقضیه عنها قال لو كان علی أمك دین كنت قاضیه عنها قال نعم قال فدین الله أحق أن یقضی قال سلیمان فقال الحكم وسلمة بن كهیل ونحن جمیعا جلوس حیث حدث مسلم بهذا الحدیث فقالا سمعنا مجاهدا یذكرها عن بن عباس " [4] .

وراجع المصادر التالیة:



[ صفحه 69]



السنن الكبری ج:2 ص:174 والمسند المستخرج علی صحیح مسلم ج:3 ص:223، وسنن البیهقی الكبری ج:4 ص: 255 وسنن الدار قطنی ج: 2 ص: 196 والاستذكار ج: 3 ص: 342 والمحلی ج: 6 ص:90 ومصنف عبد الرزاق ج:4 ص:239 والمعجم الكبیر ج:12 ص:14 ومسند الإمام أحمد بن حنبل ج:1 ص:224. وفی صحیح ابن حبان: " حدثنا عبدالله بن سعید الأشج حدثنا أبو خالد حدثنا الأعمش عن الحكم وسلمة بن كهیل ومسلم البطین عن سعید بن جبیر وعطاء ومجاهد عن بن عباس قال جاءت امرأة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقالت إن أختی ماتت وعلیها صیام شهرین متتابعین قال لو كان علی أختك دین أكنت تقضینه قالت نعم قال فحق الله أحق " [5] .

وفی سنن ابن ماجة: " حدثنا عبدالله بن سعید حدثنا أبو خالد الأحمر عن الأعمش عن مسلم البطین والحكم وسلمة بن كهیل عن سعید بن جبیر وعطاء ومجاهد عن بن عباس قال جاءت امرأة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقالت یا رسول الله إن أختی ماتت وعلیها



[ صفحه 70]



صیام شهرین متتابعین قال أرأیت لو كان علی أختك دین أكنت تقضینه قالت بلی قال فحق الله أحق " [6] .

وفی السنن الكبری للنسائی: " أنبا عبدالله بن سعید قال حدثنا أبوخالد قال حدثنا الأعمش عن سلمة والحكم ومسلم عن سعید بن جبیر وعطاء ومجاهد عن بن عباس قال جاءت امرأة إلی النبی صلی الله علیه وآله وسلم فقالت إن أختی ماتت وعلیها صیام شهرین متتابعین فقال أرأیت لو كان علی أختك دین أكنت تقضینه قالت نعم قال فحق الله أحق " [7] .

وفی حاشیة ابن القیم: " وفی الصحیحین عنه أیضا أن أمرأة جاءت فقالت یا رسول الله إن أختی ماتت وعلیها صیام شهرین متتابعین وذكر الحدیث بنحوه وفی صحیح مسلم عن بریدة قال كنت جالسا عند النبی صلی الله علیه وآله وسلم إذ أتته امرأة فقالت إنی تصدقت علی أمی بجاریة وانها ماتت قال وجب أجرك وردها علیك المیراث. قالت یا رسول الله إنه كان علیها صوم شهر أفأصوم عنها قال صومی عنها. قالت یا رسول الله إنها لم تحج أفأحج عنها قال حجی عنها وقال



[ صفحه 71]



البیهقی قثبت بهذه الأحادیث جواز الصوم عن المیت. وقال الشافعی فی القدیم قد ورد فی الصوم عن المیت شیء فإن كان ثابتا صیم عنه كما یحج عنه. وقال فی الجدید فإن قیل فهل روی أن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم أمر أحدا أن یصوم عن أحد قیل نعم روی عن بن عباس " [8] .

وراجع المصادر التالیة: الفصل للوصل المدرج ج:2 ص: 886 وعلل الترمذی ج: 1 ص:114 والمنتقی لابن الجارود ج:1 ص:237 وصحیح ابن خزیمة ج:3 ص:272 وسنن البیهقی الكبری ج:4 ص: 255.


[1] صحيح البخاري، ج 2، ص 690.

[2] صحيح مسلم، ج 2، ص 804.

[3] صحيح مسلم، ج 2، ص 805.

[4] السنن الكبري، ج 2، ص 173.

[5] صحيح ابن خزيمة، ج 3، ص 223.

[6] سنن ابن ماجه، ج 1، ص 559.

[7] السنن الكبري، ج 2، ص 173.

[8] حاشية ابن القيم، ج 7، ص 25.